مليون دولار قيمة صادرات الأخشاب الصلبة الأمريكية المنشورة وقشور الأخشاب إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من عام 2013

توفر الأخشاب الصلبة الأمريكية للمنطقة النجارة والأثاث والأرضيات، مستوى عال في الأداء والتطبيقات مصحوب بوثائق المنتج المستدامة

Worth Abbey22 اكتوبر 2013 - حافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما في ذلك باكستان على مكانتها كوجهة هامة لاستيراد الأخشاب الصلبة الأمريكية بإجمالي 54.05  مليون دولار من الأخشاب الصلبة المنشورة وقشور الأخشاب خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وذلك وفقاً لبيان صادر عن المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة  (AHEC)، المؤسسة الرائدة دولياً في صناعة الأخشاب الصلبة الأمريكية.  وهذا يمثل زيادة بنسبة 4٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012 . وقد بلغت صادرات الأخشاب الصلبة الأمريكية المنشورة 31.29 مليون دولار أمريكي بحجم 45.676 متر مكعب، والذي أدى إلى زيادة بنسبة 0.5٪ و 0.3٪ على التوالي خلال الفترة من يناير الى يونيو من عام 2012. وبالإضافة إلى ذلك، وصلت شحنات من  الأخشاب الصلبة الأمريكية المقشرة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال ذات الفترة بقيمة إجمالية بلغت 13.76 مليون دولار، حيث ارتفعت بنسبة 14% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.  وبالإضافة إلى ذلك، بلغت قيمة صادرات دخول الأخشاب الصلبة الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط 14 مليون دولار، وبلغ حجم التداول 26.653 متر مكعب خلال نفس الفترة الزمنية.

إذا ما أمعنا النظر في الأرقام فإن نسبة 29% من حجم الأخشاب الصلبة الأمريكية المنشورة التي يتم شحنها إلى المنطقة خلال فترة الستة أشهر من البلوط الأحمر بحجم 13.367 متر مكعب أي بنسبة 14٪ دون أي تراجع أو تغييرمقارنة بنفس الفترة من عام 2012 . ومع ذلك، اتم استيراد شحنات من الرماد والبلوط الأبيض إلى المنطقة وبشكل كبير من النصف الأول من العام الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 38% بحجم 5.565 متر مكعب.  علاوة على ذلك، كانت الصادرات الأمريكية الى المنطقة من خشب الجوز خلال الفترة من يناير الى يونيو من هذا العام أيضا قوية وارتفعت بنسبة 40%  بحجم 2.177 متر مكعب، بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2012. أما بالنسبة لقشور الأخشاب، وسيطرت الصادرات على خشب البلوط الأحمر، مع كميات كبيرة من الجوز والبلوط الأبيض والقيقب. ومع ذلك، فمن المهم أن نشير بأن هذه الشحنات من قشور الأخشاب الصلبة الأمريكية المصدرة إلى المنطقة تأتي من أوروبا والصين في حين يتم إنتاج القشورأيضا في المنطقة في تركيا والتي تستوردها من الأخشاب الصلبة الأمريكية.

وفي هذا الاطار، قال رودريك وايلز، مديرالمجلس الأميريكي للأخشاب الصلبة لأفريقيا والشرق الأوسط والهند " لا تزال نسبة الطلب قوية جداً في منطقة الشرق الأوسط ككل على الأخشاب الصلبة الأمريكية. وتتمثل بقيمة مشاريع البناء المنجزة حوالي 81.6 ملياردولار أمريكي في عام 2013، بنسبة زيادة بنسبة 19% خلال عام 2012، وتبدو التوقعات بالنسبة للنصف الثاني من العام إيجابية. وتشير التقارير أيضا إلى أن السوق على نمو مزدوج الخطى ومن المرجح نمو نسبة مشاريع البناء القطاع السكني، وتجارة التجزئة والتجارية بمعدلات بطيئة نوعا ما من 4.4% و 13% يقيمة 30.7 مليار دولار أمريكي، 2.5 مليار دولار و13.8مليار على التوالي في عام 2013. ومع ذلك، فإن مشاريع الضيافة والتعليم والمشاريعالطبية تنمو بمعدلات أسرع بنسبة 27%، 69% و 79% على التوالي أي بقيمة 27 مليار دولار أمريكي، 8.8 مليار دولار أمريكي 5.9 مليار، الأمرالذي يبشر خيراً بالنسبة للصادرات من الأخشاب الصلبة الأميركية إلى المنطقة "

إذا ما أمعنا النظر في الأسواق الأخرى في المنطقة، نرى بأن نسبة الطلب على الأخشاب الصلبة الأمريكية المنشورة قوية جدا في دولة الإمارات (3.98 مليون دولار)، وتركيا (3.95 مليون دولار)، المملكة العربية السعودية (3.42 مليون دولار)، مصر (4 مليون دولار) وباكستان (3.85 مليون دولار) لبنان (1.57 مليون دولار) والأردن (2.17 مليون دولار) وقطر (840.000 مليون دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من العام، بينما ارتفعت الصادرات إلى المغرب (923.000 دولار أمريكي) أكثر من الضعف. فيما يتعلق بقشرة الأخشاب الصلبة الأمريكية، تجاوزت نسبة استيراد تركيا مصر لتصبح الوجهة الأولي لصادرات القشرة الصلبة الأمريكية بشحنات مباشرة إلى تركيا بنسبة 38% من إجمالي قشرة الأخشاب الصلبة الأمريكية المصدرة إلى المنطقة، بقيمة 5.23 مليون دولار أمريكي. ومن الأسواق الرئيسية الأخرى مصر (5.19 مليون دولار أمريكي)، لبنان (1.51 مليون دولار أمريكي) والإمارات العربية المتحدة (791.000 دولار أمريكي).

وفي الختام قال وايلز  "ثمة مسألة رئيسية لصناعة الأخشاب في منطقة الشرق الأوسط هي لائحة الاتحاد الأوروبي للأخشاب، الذي دخلت حيز التنفيذ في مارس من هذا العام. وتستقر بعض من أكبر الشركات في العالم للتصميم الداخلي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج الأخرى وتركز عدد من مصانع النجارة والتي مقرها دبي تقريبا  إنتاجها لدول خارج منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي. وبالنسبة للأخشاب الصلبة الأمريكية، اقتنعت EUTR بمطابقتها للمواصفات من خلال (تقييم حصاد المشروع واستدامة صادرات الأخشاب الأميركية الشاملة). وهذا أمر مهم بالنظر إلى أن الاتحاد الأوروبي هو مقصدا رئيسيا لكمية كبيرة من أعمال النجارة في المنطقة، والكثير منها يستخدم الأخشاب الصلبة الأمريكية. وبسبب هذا ونسبة البناء المزدهر في المنطقة، نحن على ثقة من أن صادرات الأخشاب الصلبة الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط ستبقى تظل قوية في الأشهر والسنوات المقبلة"

لمحة حول "المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة"
يُعد "المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة" ( AHEC) جمعية تجارية رائدة على الصعيد العالمي في في مجال تجارة الأخشاب الصلبة الأمريكية، حيث يمثّل المجلس مصدري الأخشاب الصلبة ومعظم شركات والجمعيات التجارية المنتجة للأخشاب الصلبة الأمريكية. ويُدير المجلس برنامجاً عالمياً للترويج للأخشاب الصلبة الأمريكية في أكثر من 50 سوقاً للتصدير، كما يسعى لتزويد المهندسين المعماريين والمتخصصين والمصممين والمستخدمين النهائيين بالمعلومات االتقنية حول أنواع ومنتجات الأخشاب ومصادر توريدها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المجلس مجموعة كاملة من المنشورات التقنية.  تفضلوا بزيارة: www.americanhardwood.org