قطاع الأخشاب الصلبة الأمريكية أول مزود لبيانات دورة الحياة البيئية لصدارتها من شحنات الأخشاب

تعرض ملفات الأخشاب الصلبة الأمريكية البيئية شرعية واستدامة الأخشاب والقشور عند تسليمها إلى أسواق التصدير

forest4 نوفمبر 2013 – بدأ المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة  (AHEC)، المؤسسة الرائدة دوليا في صناعة الأخشاب الصلبة الأمريكية مشروع مع PE الدولية بوضع نظام للسماح لمصدري الأخشاب الصلبة الأمريكية لتوفير بيانات شامل الأخشاب الصلبة الأمريكية البيئية (AHEP) مع كل شحنة يتم تصديرها إلى أي سوق في العالم. والهدف من المشروع هو التأكد من أن البيانات البيئية ذات مصداقية محددة للشحنات الفردية - وفقا لمعايير رئيسية مثل الكفاءة وطرق النقل لتيمكنوا من تسليمها بسرعة وكفاءة دون تكلفة كبيرة.

يضم كل ملف  AHEP شهادة (LCA) لتقييم دورة الحياة AHEC / PE جارية للسنوات الثلاث الماضية، مع المعلومات المستمدة من مصادر وبيانات أخرى ذات مصداقية لإثبات شرعية واستدامة الأخشاب الصلبة والقشور الأمريكية حال تسليمها إلى أسواق التصدير. وتشمل هذه المصادر: برنامج خدمة جرد وتحليل الغابات في الولايات المتحدة (FIA) ، وهو برنامج الحكومة المتحدة التي تراقب بانتظام حالة الغابات في البلاد؛ لتقييم قانونية الحصاد واستدامته من صادرات الأخشاب الأمريكية المستقلة  بتكليف لـ AHEC من شركة سينيكا كريك و شركاه ذ م م، والذي يضمن الأخشاب الصلبة الأمريكية غير مصدرة من جهات غير قانونية أو غيرها من مصادر الغابات المثيرة للجدل، إلى جانب مجلس رعاية الغابات (FSC) سجل المخاطر، مصدر حر للمعلومات عن مصادر الأخشاب المثيرة للجدل في جميع أنحاء العالم تغطي أكثر من 150 بلدا.

إن هيكل ومحتوى AHEPs مواءمة لمتطلبات لائحة الاتحاد الأوروبي للأخشاب وتتابع عن كثب 'وثيقة  الاتحاد الأوروبي لتنظيم الأخشاب وهي وثيقة غير رسمية صدرت في شهر فبراير 2013. تقدم AHEP  لكل شحنة صلاحية الحصول على معلومات عن اسم المورد من الولايات المتحدة، مواصفات المنتج، وكمية الخشب، اسم الأنواع التجارية والعلمية، ومكان الحصاد، وثائق تبين مصادر الحصاد الغير قانونية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن AHEP تعمل على توفير المعلومات اللازمة عن استدامة أنواع الأخشاب الصلبة الأمريكية الواردة في الشحنة مع بيانات كمية عن الآثار البيئية المرتبطة عند تسليم كل شحنة محددة إلى العملاء.

وسوف تشمل هذه البيانات جميع فئات الأثر البيئي المطلوبة من قبل الشركات المصنعة، لتحضير الإعلانات الرسمية عن المنتج البيئي (EPDS) تماشيا مع معيار EN 15804 للتقييم البيئي لمواد البناء في الاتحاد الأوروبي (مثل الاحترار العالمي، والتحمض المحتمل، والإتخامية ). وفقا لـ AHEC، تنقسم وثيقة AHEP إلى 3 صفحات. حيث تضم الصفحة الأولى معلومات الأنواع المحددة المطلوبة لتنظيم الأخشاب في الاتحاد الأوروبي وغيرها من البيانات عن الاستدامة. أما الصفحة الثانية تأتي في شكل رسوم بيانية والمطلوبة بشكل رسمي لـ EPDS في حين تحتوي الصفحة الثالثة على الملاحظات.

وفي إطار الإعلان عن المشروع ، قال مايك سنو، المدير التنفيذي للمجلس الأميريكي للأخشاب الصلبة  AHEC: "من خلال هذا المشروع، يتصدر الموردين المحليين للأخشاب الصلبة الأمريكية قائمة المصدرين بشكل عام، وربما أول الموردون من أي المواد التجارية السائدة، الذين يقومون بتقديم بيانات متكاملة حول التأثير البيئي مع كل شحنة. وتأتي هذه البيانات بشكل فردي مع كل شحنة. ومع ذلك، فقد تم إحراز تقدم كبير في السنوات الأخيرة من قبل PE الدولية والعديد من الخبراء لتطوير قواعد البيانات وأدوات النمذجة الحاسوبية اللازمة لجعل ذلك ممكنا. "

جمع المجلس الأميركي للأخشاب الصلبة AHEC خبرته مع قطاع صناعة الأخشاب الصلبة الأمريكية من الغابات المستدامة ومعالجة الخشب و التوزيع ، إلى جانب العمل الذي قامت به على مدى سنوات عديدة من قبل وكالات الولايات المتحدة لرصد موارد الغابات. إن الملف البيئي للأخشاب الصلبة الأمريكية فريد من نوعه، حيث يشير المجلس AHEC إلى امكانية مساعدة العملاء في الاتحاد الأوروبي الالتزام  باللوائح الجديدة وتحسين الأداء البيئي في تصميم المنتج والبناء.

في تحقيق هذا الهدف، فإن مفهوم AHEP يبنى على 'تصور غابي PE ' أداة البرمجيات المتقدمة للتواصل بسهولة حول التأثيرات البيئية ودمج العمل في عملية تصميم المنتج. وسيتم توفير الصلاحية للشركاء الأخشاب الصلبة الأمريكية لاستخدام بيانات 'تصور غابي' للسماح لهم بإعداد التشكيلات اللازمة لتغطية شحنات تصدير الخشب.

يتمكن مستخدم هذا البرنامج من ضبط مختلف المعايير الرئيسية الأخرى - مثل سماكة الخشب، وكفاءة الفرن، فرن مزيج الطاقة، ومسافة النقل ونقطة الاستخراج وصولا إلى التسليم النهائي في أسواق التصدير. وهذا سوف يسمح للملفات البيئية أن تصف بدقة الصادرات الفردية . لكن من أجل ضمان تسهيل عملية إعداد التشكيلات، يتم إعطاء المستخدمين الخيار لتحديد القيم الافتراضية الرئيسية. تكون هذه المعايير كلائحة متوسطة لقطاع الأخشاب الصلبة الأمريكية بأكملها وكنموذج لطريق التصدير للأسواق الرئيسية .

وفي هذا الاطار، قال رودريك وايلز، مدير المجلس الأميريكي للأخشاب الصلبة لأفريقيا والشرق الأوسط والهند "سيكون كل ملف بيئي مستقل عن  كل نوع من الأخشاب الصلبة الأمريكية المنشورة، حيث يتمكن المستخدمين من تحديد أي نوع من الـ 19 نوعا من الأخشاب الصلبة الأمريكية التي تشكل في مجموعها ما يزيد على 95% من جميع عمليات إنتاج الأخشاب الصلبة الأمريكية والتي تم جمعها من قبل LCA بيانات شاملة خلال مشروع AHEC / PE. وقد تم تطوير برنامج EPDS كاستجابة للارتباك الذي نشأ من مجموعة واسعة من المطالبات البيئية التي أدلى بها موردي المواد، والبعض منها قد تكون حقيقية في حين أن البعض قد يكون مجرد كذبة. لا يمكن خص التأثيرات البيئية الحقيقية للمواد بسمة واحدة، وحان الوقت  للمستهلكين وواضعي السياسات ليتمكنوا من مقارنة البصمة البيئية لمختلف المنتجات والمواد"

لمحة حول "المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة"
يُعد "المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة" ( AHEC) جمعية تجارية رائدة على الصعيد العالمي في في مجال تجارة الأخشاب الصلبة الأمريكية، حيث يمثّل المجلس مصدري الأخشاب الصلبة ومعظم شركات والجمعيات التجارية المنتجة للأخشاب الصلبة الأمريكية. ويُدير المجلس برنامجاً عالمياً للترويج للأخشاب الصلبة الأمريكية في أكثر من 50 سوقاً للتصدير، كما يسعى لتزويد المهندسين المعماريين والمتخصصين والمصممين والمستخدمين النهائيين بالمعلومات االتقنية حول أنواع ومنتجات الأخشاب ومصادر توريدها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المجلس مجموعة كاملة من المنشورات التقنية.  تفضلوا بزيارة: www.americanhardwood.org.